الرئيسية / علاقات / طرق وأساليب للتعامل مع الطفل العنيد

طرق وأساليب للتعامل مع الطفل العنيد

تعديل سلوك طفلك العنيد، في اغلب الاحيان نجد الأطفال يميلون كثيرا إلى العناد بدون اي مبرر، وهذا العناد لا يرتبط بفئة عمرية معينه دون الفئه الاخري، ويلجأ الاباء في حل هذه المشكله في جميع الاحيان الى العنف وأحيانا الضرب والايذاء النفسي والإيذاء المعنوي للطفل وهذه الاساليب والطرق لا ينصح بها علي الاطلاق في معاملة الطفل.

نصائح وحلول لتعديل سلوك الطفل

  1. على الابوين ان يبدأ في التحدث مع الطفل، كما ينبغي عليهم تخصيص جزء من الوقت للاستماع إلى الطفل جيدا، ليكتسب الطفل الخبرة منهم سواء ان كان في الحضانه او في المدرسة، ومعرفة مشاكله مع اصدقائه ومحاولة توجيه طفلهم بالأساليب السليمة إلى النصائح التي يحتاج إليها للسلوك السليم والتعامل الصحيح.
  2. علي الابوين قضاء وقت طويل مع ابنائهم بقدر الامكان يوميا، والتحدث معهم، وعليهم ان يقومون بعمل موده وصداقه مع ابنائهم، و اعطاء ابنائهم الخبرات اللازمة لهم والتي تؤهلهم للتعامل مع العالم المحيط بالطريقة الأمثل.
  3. نجد ان جميع الاطفال في اعمار مختلفة لديهم العناد المسيطر عليهم والذي يمكن ان يقوم الأب والأم بالتغلب عليهم الابتعاد عن العناد تماما والابتعاد عن العنف مع الاطفال او الضرب وخاصة في الاماكن العامه او امام احد الضيوف، وعليهم الابتعاد عن إحراج الطفل لعدم اهتزاز ثقته بنفسه.
  4. فالغضب من الاب او الام او الضرب أو السب لا يمكن ان يقوم بحل المشاكل او الخلافات لا يقوم الا بزياده النار احتراقا، فعلى الآباء أن يتحلوا بالصبر على الأطفال، ولكن عليهم اتباع الاساليب الهادئه في النصح والصبر على أطفالهم.
  5. يجب ان يكون الابوين علي درايه كامله بمدى أهمية جعل الاطفال يعطون، فعليهم تعليم اطفالهم ان يشاركوا زملائهم في الفصل ويتبادلون معهم الالعاب، وعلى الابوين ان كان الطفل العنيد له اخ او اخت أن يجعلوه يشارك اخوه او اخته، بعدم المشاركة وتبادل ما في يديه للمحيطين يجعل الطفل اناني عنيد غير سوء السلوك كثيرا، إلى جانب مكافأة الطفل ان يفعل اي شئ مع الام في المنزل، تساومه الأم علي مكافئه جيده ان رتب غرفته، وترتيب العابه بما يحبه.
  6. ينبغي على الأب ان يكون قدوة حسنة لابنه، وعليه أن يمتنع عن ضرب الأم أو سبها امام الطفل فهذا السلوك من اسوء ما يقوم به الأب، فهذا السلوك يتراكم في ذهن الابن ونجد الابن يضرب اصدقائه واصبح اسلوبه عنيف معهم، فعليك ان تكون القدوة الحسنه الطيبه لابنك، وعليك ان لا تأمر طفلك بشئ ولا تفعل أي مثلا لا تأمره بالصلاة وانت لا تصلي فيمكن ان يفقد الطفل في هذه الحاله ثقته بك، فأمره بالصلاة وأن يصلي بجانبك.
  7. من اهم ما ينبغي على الأبوين أن لا يصرخون في وجه ابيهم، وعليهم الابتعاد عن العنف والتعصب تماما، فان تصرف الطفل تصرف غير صحيح او اي تصرف خطأ عليك أن تحذره بهدوء ولا تضربه وتسبه، وعليك أن تعرض وجهة نظرك بالاسلوب اللين وبهدوء دون علو صوتك عليه حتى لا يشعر الطفل وكان الاب والام أعدائه.
  8. من الضروري آن تجعل الطفل يتمتع بالاحترام وتحترمه، وعليك ان تجعل هذا الاحترام مزروع في شخصية ابنك منذ الصغر، ففي طريقة كلامك مع ابنك حاول ان تكون طريقه طريفه في الطلب عن أمره بشئ قول له  حبيبي من فضلك افعل كذا ،إن تركت هذه الألعاب غير مرتبه سأغضب منك، فانا احبك  غير مهمل.
  9. قم بمدح طفلك، وعليك مكافئته ان حصل على درجات عالية أو اطاعك وصلي او رتب غرفته عند الاستيقاظ أو نام مبكرا واستيقظ مبكرا دون أن يرهقك، وان فعل هذه الافعال عليك ان تعطيه ما يحبه، و تشكره وتثني عليه، وتوضح له مدى سعادتك بما فعله.
  10. قدم له النصح كما تريد بطريقة تجعله ان يخاف يفعل ما هو خاطئ واباز مساوئ الشئ الذي لا ترغب أن يفعله طفلك، فتقوم له لا تضع يديك علي الإناء الساخن سوف تحترق ولا يشفي جلدك بعدها، وتحتاج في هذه الحالة أن تذهب إلى الطبيب، وأنك قد فعلت ذلك من قبل واحترقت يدك فأنت لا تريد ان يحترق.
  11. لا تتصرف مع الطفل العنيد بقوة، ولا تجعل ما تقوله قانون أو قاعدة، ففي هذه الحاله يخاف الطفل منك، ويصبح الطفل من ضعاف الشخصية، ومن الاطفال العنيده التي لا تطيع اهلها، وسيكون متمرد.
  12. قم بتعديل سلوك طفلك خطوة خطوة لا تستعجل ان يتعدل سلوك الطفل بشكل كامل في يوم وليله علي الإطلاق، فعند بلوغ الطفل من العمر 2-5 سنوات عليك ان تحاوره، وتشجعه جيدا، وعليك ايضا ان ان فعل اي شئ غير صحيح علي الاطلاق ان تمتنع عن محادثته، او يمكنك ان لا تلبي له مطالبه المفضلة له.
  13. يمكنك أن تعاقب طفلك عن العناد والتمرد وعدم سماع كلامك ان تمنعه من الذهاب الى النادي او الذهاب الى التنزه، أو حرمانهم من طعام معين يحبه، أو عدم تحدث اخوته معه.
  14.  اما ان امتنع طفلك عن تناول دوائه، يمكنك ان تحضر الحلوى التي يحبها ومسك الحلوى التي يحبها طفلك في يد وفي اليد الأخرى تقوم بمسك الدواء، وإن أخذ الدواء اعطيه الحلوى التي يحبها.

عن admin

شاهد أيضاً

فن التعامل مع اصدقاء العمل وكسب قلوبهم

فن التعامل مع اصدقاء العمل وكسب قلوبهم

فن التعامل مع اصدقاء العمل وكسب قلوبهم، لكسب القلوب عليك ان تتحلي بالاخلاق الطيبه وهذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *