الرئيسية / علاقات / كيفية تعامل الأم مع مولودها في الشهر الاول

كيفية تعامل الأم مع مولودها في الشهر الاول

كيفية تعامل الأم مع مولودها بعد الولاده، يخرج الطفل من رحم امه، وتبذل بعدها الام مجهود كبير في محاولتها اعتياد طفلها على الحياة، وتوضح بعض النصائح للأم في شهر ولادتها الاول.

في الأسبوع الأوّل بعد الولاده

  • عليك ايتها الام ان تقومين بلف طفلك بالبطانية في الايام الاول حتي يشعر بالامان، وملاحظتك ان اطراف طفلك قصيره هذا امر طبيعي جدا، ومع الوقت ستجدين قدميه أصبحت مفروده، في الاسبوع الاول بعد الولاده ستجد رؤيه مولودك غير واضحة، فهو لا يمكنه النظر إلى مكان بعيد او النظر الى مسافات بعيدة فعليك ان تقربين الاشياء منه ليراها.
  • في الاسبوع الاول من الولاده سيحاول المولود ان يحفظ شكل ابويه جيدا، ويبدأ في التعرف عليهما، ويركز معهم لوقت طويل، ينصح الكثير من الكبراء الامهات الحديثي الولاده ان يقومن بتعليق الالعاب المتناقضة اللون مثل اللون الابيض وبجانبه اللون الأسود اعلي مستوي نظر المولود ليقوم المولود بمحاولة النظر اليها وهو مستلق على السرير.
  • يعتمد  المولود الجديد على الأبوين سواء في الرعايه او الاحساس بالاهتمام والحب، ويبدأ المولود التعود علي امه تماما كما هي تتعود عليه وأكثر، يحتاج المولود في الاسبوع الاول بعد الولاده اللي لبن الأم كل ساعتين علي الاقل بما يوفر له الاحتياج الغذائي اللازم له.
  • في الاسبوع الاول تجد الأم سره مولودها غريبه الشكل، وعليها في هذا الوقت الحفاظ عليها نظيفة وجافة وعليها أن تراعي مولودها وان كان لديه اليرقان( الاصفرار في الجلد) علي الأم أن تعتني في هذا الوقت بمولودها جيدا، الى جانب اعتناء الام بجرح الولاده بعد الوضع.

الأسبوع الثاني بعد الولاده

  • في الاسبوع الثاني من الولادة يمكن أن   تشعر الأم بأن طفلها اصبح يتحرك بشكل اكثر سلاسه، واصبح متحكم في عضلاته أكثر، كما أصبح في امكانيه المص والمضغ بشكل أكثر تحسنا.
  • في الاسبوع التاني بعد الولاده يمكن ان يتنفس الطفل بصوت أعلى قليلا من الاسبوع الاول، وهذا يرجع إلى دخول كميات كبيرة من الهواء من خلال الممرات الضيقه للتنفس، وهذا امر لا يدعو للقلق فأصابه الطفل بالزكام في الايام الاول بعد الولاده غير محتمل.
  • يحتاج الطفل اسبوع الى ان يتعود على الرضاعة الطبيعية من ثدي الام، وعلي الأم أن تكون صبوره علي طفلها في الايام الاولى حتى يتعود ويكون الامر اكثر سهولة لديه.
  • اما عن كيفية معرفة الأم أن طفلها شبع وأخذ ما يكفيه من الحليب ام لا، فان كان المولد يأخذ كل ساعتين رضعه او كل ثلاث ساعات بحوالي 8 مرات يوميا في الاسابيع الاولى من الولادة في هذه الحالة يكون الطفل حصل على ما يكفيه من حليب ثدي امه.

الأسبوع الثالث بعد الولادة

  • في الاسبوع الثالث من الولادة يبدأ الطفل في إمساكه بثدي أمه، كما يبدا بالرمش، وقد يحدق في عين امه جيدا، فعلى الأم أن تحاول الاستمتاع بهذه اللحظات الجميلة والابتسامة الي مولودها وتحريك رأسها.
  • بكاء الطفل في هذه الفترة بعد الولاده يكون بكاء لعدم شعوره بالاستقرار، فيمكن أن يبكي المولود حوالي 3 ساعات في اليوم 3 ايام في الاسبوع، وربما ان يكون هذا البكاء للطفل بسبب معاناته من المغص الحاد أو وجع في معدته.
  • بعد اسبوعين او في خلال الشهر الأول من الولاده يمكن ان يعاني طفل من بين خمسة أطفال بالمغص الحاد، وان كان الطفل يعاني بعض الشئ من مغص شديد في هذا الوقت لا داعي لقلق الأم حيث ان هذا المغص يزول سريعا.

الأسبوع الرابع بعد الولادة

  • في الأسبوع الرابع من الشهر الاول بعد الولاده يمكن ان يرفع المريض رأسه، ويكون في هذا الوقت لديه القدرة على النوم، ولديه القدرة على رفع راسه قليلا، ولديه ايضا القدرة على ان يدير راسه من ان الي اخر.
  • في هذا الاسبوع نجد الطفل أصبحت حركته أقل تشنجا، واصبح مسيطر جيد على العضلات لديه، وأصبح لديه النمط الخاص في تناوله الطعام وفي النوم.

عن admin

شاهد أيضاً

فن التعامل مع اصدقاء العمل وكسب قلوبهم

فن التعامل مع اصدقاء العمل وكسب قلوبهم

فن التعامل مع اصدقاء العمل وكسب قلوبهم، لكسب القلوب عليك ان تتحلي بالاخلاق الطيبه وهذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *